28, يونيو 2026

انطلقت بالعاصمة الرباط فعاليات المنتدى الدولي الأول لدبلوماسية التأثير، الذي ينظم على مدى يومين بتعاون مع مجموعة عقيلات السفراء الأفارقة بالمغرب. ويهدف هذا اللقاء إلى تبادل الرؤى حول سبل تطوير العلاقات الدبلوماسية الإفريقية في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها السياق الدولي، مع إبراز الدور المتنامي لـ «دبلوماسية التأثير» كآلية استراتيجية لتعزيز الحضور الإفريقي على الساحة العالمية.

كما يسعى المنتدى إلى تسليط الضوء على التجربة المغربية الرائدة في تكريس تعاون «جنوب-جنوب»، وهي الرؤية التي أرساها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والقائمة على التضامن الإفريقي، وجعل التنمية المشتركة، والتعاون متعدد الأبعاد، وتقوية الروابط الإنسانية والثقافية، ركائز أساسية لشراكة إفريقية فاعلة ومستدامة.

وفي كلمة له خلال افتتاح اللقاء، أكد رئيس المؤسسة الدبلوماسية، عبد العاطي حابك، أن الدبلوماسية المعاصرة لم تعد تقتصر على القنوات التقليدية، بل باتت تُبنى أيضاً على أسس من الثقة، والعلاقات الإنسانية، والمبادرات الثقافية والتربوية والاجتماعية، مشدداً على أهمية القدرة على بناء جسور التواصل الفعال بين المجتمعات.

اترك تعليقاً

Exit mobile version