{“title”: “جنيف.. المغرب يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان”, “content”: “أَكَّدَ رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، في كلمة خلال حدث مواز نظمه المغرب تحت شعار “حماية حقوق الإنسان من خلال الوقاية من الفساد”، أن العلاقة بين حماية حقوق الإنسان والوقاية من الفساد “لم تعد مجرد علاقة تكميلية أو ظرفية، بل بدأت تتحول تدريجيا إلى علاقة بنيوية تعيد تشكيل فهمنا لوظيفة مؤسسات الدولة ذاتها”. وأوضح أنه لم يعد ممكنا مقاربة الفساد فقط من زاوية الخسائر المالية أو الاختلالات الإدارية، قائلا : “نحن لم نعد نتحدث فقط عن أموال مهدورة، بل عن ضحايا فعليين للفساد؛ سُلبت حقوقهم”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تقوض قدرة الدول على ضمان “الكرامة الإنسانية والعدالة والمساواة”. وفي هذا السياق، اعتبر السيد بنعليلو أنه حان الوقت لكي ننظر للوقاية من الفساد باعتبارها تحولا تدريجيا إلى التزام إيجابي يقع على عاتق الدول من أجل حماية الحقوق والحريات وضمان التمتع الفعلي بها.”}
