أكد خبراء وباحثون خلال فعالية “تكنوفيشن 2026” أن سيادة إفريقيا في مجال الصحة هي أولوية استراتيجية، تتيح للبلدان صياغة حلول متجذرة في واقعها المحلي. وأشاروا إلى أن المغرب يعتبر رائدا إقليميا في مجال الابتكار وتطوير البنيات التحتية وبلورة السياسات العمومية القطاعية، بما في ذلك قطاع الصحة. ويعتبر اختيار المملكة لاستضافة هذا اللقاء دلالة رمزية قوية، حيث أصبح المغرب نموذجا لباقي بلدان المنطقة بفضل رؤيته على المدى الطويل ومقاربته الرائدة في مجال الحكامة. ويشدد المتدخلون على أن الحد من المخاطر الصحية أصبح خيارا لا محيد عنه، وينبغي أن يندرج الابتكار والتكنولوجيا واتخاذ القرار في المجال الصحي ضمن تكامل يحترم قدرات وتمويلات وواقع كل بلد. ودعوا إلى بلورة سياسات عرضانية للصحة العمومية، تتماشى مع احتياجات و特افات كل بلد.
