25, يونيو 2026

شهدت العاصمة الرباط انطلاق فعاليات مؤتمر دولي مخصص للاحتفاء بالتصوف النسوي، ينظم بشراكة مع المنظمة الدولية غير الحكومية “Waliyat”. ويهدف هذا اللقاء العلمي إلى تسليط الضوء على التراث الروحي للنساء المتصوفات واستكشاف أبعاده الحضارية العميقة.

ويعرف المؤتمر، الذي يمتد على مدار يومين، مشاركة واسعة لنخبة من الخبيرات في مجال التصوف من مختلف دول العالم، إلى جانب باحثين ومفكرين وفاعلين ملتزمين بتعزيز قيم الحوار والسلام والنهوض بمكانة المرأة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد السيد عبد الجليل الحجمري، الأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، أن هذا المؤتمر يمثل موعداً علمياً غير مسبوق يسعى إلى تثمين إسهامات النساء المتصوفات في المغرب والعالم. وأوضح الحجمري أن دراسة التصوف النسوي تهدف إلى إعادة الاعتبار للمرأة ومنحها المكانة التي تستحقها في نشر المعرفة الروحية، وصون “الذكر”، وإرساء فضاءات للتربية والارتقاء بالوعي الجمعي، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يتجاوز كونه مجرد احتفاء تاريخي، ليفتح باب التساؤل حول الروابط القائمة بين الممارسات الروحية النسوية والواقع الحضاري المعاصر.

اترك تعليقاً

Exit mobile version