a24-الدار البيضاء
جرى أمس الخميس بالدار البيضاء تقديم الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “التجربة الكاملة: نحو استراتيجية جديدة ناجحة”. وفي هذا الصدد أعلنت كل من مجموعة المعلنين بالمغرب (GAM) وجمعية مستخدمي الأنظمة المعلوماتية (AUSIM)،بشراكة مع وكالة التحول الرقمي Gear9 ومكتب الدراسات IPSOS، عن إصدار هذا الكتاب الذي يتوجه إلى مهنيي التسويق والتحول الرقمي، ويقدم نظرة عامة وشاملة عن مفهوم “التجربة الكاملة” (Total Experience).
ويهدف هذا الكتاب، الذي يستند إلى دراسة أجريت لدى مسيري المقاولات المغربية، إلى شرح مفهوم “التجربة الكاملة” (Total Experience)، وإبراز أهميتها الاستراتيجية بالنسبة للمقاولات والمؤسسات، وتطوير مقاربات لتنفيذ الاستراتيجيات الموضوعة وفقا لهذا المفهوم، وإجراء تحليل منهجي للسياق المغربي من أجل التعرف على الفرص والمعيقات.
كما يهدف الكتاب إلى تحديد أوجه التكامل التي سيتم استخدامها بين أقسام تكنولوجيا المعلومات والتسويق لإنجاح استعمال هذه الاستراتيجيات وتقديم دراسات لحالات وطنية ودولية متعددة القطاعات لإظهار تأثير الأعمال لهذه الأساليب.
ويعتبر مفهوم (Total Experience) اتجاها حديثا يسعى إلى تحسين استعمالات المستخدمين وخبراتهم عبر التكنولوجيا وتطوير البيانات بشكل أفضل. ويجمع مفهوم (Total Experience) بالفعل كافة الخبرات في مصطلح عام يدمج تجربة الزبون (CX) وتجربة المستخدم (EX) والخبرة المتعددة (MX) وتجربة المستخدم (UX).
وفي هذا الكتاب الأبيض، سيكون القارئ قادرا على فهم التطبيقات الملموسة عبر مساهمة العديد من الخبراء المعترف بهم في مجالهم، وشهادات مختلف الفاعلين والمهنيين، الذين يشاركون خبراتهم والاستراتيجيات التي يتبنونها لإتقان تجربة (Total Experience) داخل مؤسستهم .
وبهذه المناسبة، أشار هشام شيغير رئيس جمعية مستخدمي الأنظمة المعلوماتية، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا الكتاب يعد بمثابة ” منجم ذهب حقيقي” بالنسبة للمقاولات والمؤسسات المغربية التي ترغب في الاستفادة من أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات لتطبيق استراتيجيات (Total Experience).
من جانبه، قال المدير العام لGear9 منير بوشيحة، في تصريح مماثل، إن هذا الكتاب الأبيض يستعرض تحليلا معمقا للتجارب التي تقدمها الشركات المغربية، مبرزا الحاجة إلى تعاون أوثق من خلال تثمين المواهب الداخلية عبر الأقسام لخلق تجربة متماسكة تتماشى مع أهداف المقاولة.
من جهته، أشار رئيس مجموعة المعلنين بالمغرب يوسف الشيخي، إلى أن هذا الكتاب يعد دليلا عمليا بالنسبة لمهنيي التسويق والتحول الرقمي الذين يرغبون في اكتشاف الفرص والمعيقات التي تقف وراء استعمال استراتيجية قائمة على (Total Experience) المغرب.
من جانبه، أشار لوك دوراند المدير العام لIpsos، إلى أن دراسة المجتمع المهني المغربي مكنت من كشف أن تجربة (Total Experience) لديها سمعة أقل من بعض مكوناتها مثل تجربة الزبون (CX) وتجربة المستخدم (UX)، مشيرا إلى أنه بمجرد اكتشافها تولدت رغبة قوية في تبنيها وأصبحت تدريجيا أمرا ضروريا بالنسبة للمنظمات.
وحسب أصحات هذه المبادرة، فإن لدى المسيرين والمديرين المغاربة فهم متغير للأهمية الاستراتيجية لتجربة (Total Experience).