فاطمة بوبكري
كشف اللقاء التنسيقي الذي ترأسه اليوم بالرباط وزير التربية الوطنية بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والكاتب العام للوزارة والمفتشين العاميين مع المديريين المركزيين والجهويين للوزراة والمنسقين الوطنيين للمشاريع، “كشف” عن الحصيلة الأولية لتنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015ـ 2030، وذلك خلال الموسمين الدراسيين 2015و 2016 2017ـ 2018 .
ففي مجال “الإنصاف وتكافؤ الفرص”تم إحداث حوالي 200 مؤسسة تعليمية 54% منها بالوسط القروي والر فع من المدارس الجماعاتية، ليصل إلى 119 مدرسة جماعاتية وعدد الداخليات ليصل إلى 242 داخلية في إطار مشروع “توسيع العرض المدرسي”،وفي مشروع “تأمين التعليم الاستدراكي” للأطفال خارج المنظومة التربوية”،استفاد من برامج التربية غير النظامية أكثر من 67000 مستفيد ومستفيدة ومن برنامج الفرصة الثانية حوالي 26000 من اليافعين.
أما بخصوص مجال “الارتقاء بجودة التربية والتكوين” فقد عرف مشروع “تطوير النموذج البيداغوجي” تنزيل عدة تدابير، فعلى مستوى السلك الابتدائي تم إطلاق تدابير “القراءة من أجل النجاح” باللغة العربية بالمستوى الأول الابتدائي ب 90 مؤسسة ابتدائية و 190 قسما ، فضلا عن تجريب “البرنامج المنقح للسنوات الأربع الأولى” في 168 مدرسة ابتدائية و1690 قسما.
كما تم تفعيل تدبير “تنمية المهارات القرائية” في اللغة العربية وعلوم الحياة والأرض والفيزياء والرياضيات بالسلك الثانوي والإعدادي وعلى مستوى تقوية اللغات الأجنبية بالتعليم الثانوي الإعدادي تم إطلاق تدبير “تحسين تعليم وتعلم اللغة الفرنسية”، وذلك من خلال بلورة تصور متناغم لتطوير تعليم وتعلم هذه اللغة ، وكذا تبني منهجيات جديدة في تدريسها ، إلى جانب تنقيح برامجها بالسلك الثانوي الإعدادي وتمديد نفس العملية بسلكي الثانوي التأهيلي والابتدائي، فضلا عن إعداد عدة بيداغوجية متكاملة لأجرأة التصور وفق مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين التربيويين.