a24- احمد العلمي
طالب المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم وزارة التربية الوطنية بتفعيل النظام الأساسي لمؤسسات التعليم العمومي، وبتحيين مذكراتها الوزارية لتنسجم مع الأحكام التشريعية للمملكة ومع المبادئ الدستورية المتعلقة بمبادئ الحكامة الجيدة .
وجاء في بيان توصلت “المنعطف” بنسخة منه ان المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم يتابع ، أزمة استعمالات الزمن ببعض المدراس الابتدائية التابعة لبنسليمان، ففي حالات يتابعها المنتدى، تشتكي الأمهات وآباء التلاميذ والأطر العاملة ببعض المدارس الابتدائية من صيغة استعمال زمن تسببت لهم في مجموعة من المشاكل اليومية المترتبة عن تأمين الأمهات لرحلة أبنائهم في الشارع العام بين المدرسة والبيت، وكذا مشاكل عدم مرونة استعمال الزمن المعتمد والذي يربك التسلسل الأسبوعي للدروس المقدمة، ولقد حاولت الأمهات والآباء استغلال حقوقهم المنصوص عليها في مرسوم 2.20.475 المتعلق بمهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وكذلك مقتضيات القانون 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية الذي تم فيه تنزيل المبادئ الدستورية للحكامة.
كما تضمن البيان توضيحا هاما بكون جمعية أولياء التلاميذ رفقة الأطر التربوية عملاعلى اتخاذ قرار العمل بالتوقيت المسترسل لحل مشاكلهم في إطار اختصاصات مجالس المؤسسة المسندة إليهم بموجب النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي (المرسوم 2.02.376)، غير أن المديرية الإقليمية للتعليم ببنسليمان ألغت قرارات مجالس المؤسسة وعطلت دور جمعيات آباء وأولياء التلاميذ دون تعليل عدا جواب جعلت فيه مذكرة وزارية للمرحوم محمد الوفا، تسمو على الدستور والقوانين والمراسيم.
كما اثار المنتدة نقاطت مهما في ذات البلاغ ويتعلق بعدم التقاء سياسة القطاع بالسياسة العامة للدولة، أن المدرسة كمرفق عمومي منفتح هو أنسب فضاء لتربية المواطنين على مفاهيم التدبير التشاركي مادامت لائحة المرتفقين بالمدرسة العمومية محصورة في الأمهات والآباء الذين توحدهم المصلحة الفضلى لأطفالهم.
كما أن حرمان جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من ممارسة حقها كشريك للمدرسة العمومية وتعطيل النظام الأساسي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، يضيف البيان هو إخلال بالمبادئ الدستورية لتدبير المرافق العمومية وخرق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل .